Menu

بوسي لعفكرة أشعر أن نور ما يزال حياً.. أبحث عن أعمال فنية تضيف لرصيدى الفنى ولا تخصم منه!

انها بوسى فى حوارها لموقع عفكرة :

بوسي أشعر دائما أن نور ما زال حيا وأحب أقول له وحشتنى!!

اتمنى لو أن نور قد شفي ليكمل مسيرته لأنه  كان سيعود أفوى بعض المرض.

أرفض الاعتزال ولن أرتدى الحجاب…

لن أ من ملابسى المثيرة فى البدايات.
لم أتزوج فاروق الفيشاوى هي إشاعة.
الدراما حاليا تمر بمرحلة لخبطة.
أصبحنا فى زمن اللاشيئ
وأصبح زواج الفنانات فرقعة وانفصالهن تشهير.
أرفض تشبيه مصطفى شعبان بنور الشريف
ونيللى كريم هى نجمة الدراما حاليا.
نعانى من أزمة فى الكتابة
ووافقت على بيت السلايف لأنه عمل ثري.

حوار : حسام مجدى

المقدمة.

واحدة من أهم نجمات السينما المصرية والعربية اللائى تركن بصمة واضحة وبرعت فى جميع الادوار التى قدمتها وتميزت بملامحها الهادئة الرقيقة لذلك لقبوها بقطة السينما المصرية لكن قد تتحول هذه الملامح من حمل وديع الى غضنفر حينما تؤدى أدوار الشر مما يؤكد أنها فنانة كل الأدوارانها النجمة الرائعة بوسى فبعد مشوار فنى حافل يالأضواء والنجاحات اختفت وابتعدت فترة ثم عادت هذا العام من خلال مسلسل بيت السلايف طاردتها الكثير من الاشاعات خاصة بعد وفاة زوجها ورفيق دربها العبقرى الراحل نور الشريف وكان أخرها اشاعة زواجها بالفنان فاروق الفيشاوى.

لماذا ابتعدت بوسى عن السينما؟ وماحقيقة تقديم مسلسل يحكى حياة نور الشريف وبوسى؟ ولماذا قبلت العودة دراميا بمسلسل بيت السلايف؟ وماذا عن تفكيرها فى خطوة الاعتزال وارتداء الحجاب هذا ماستجيب عنه فى الحوار الذى خصت به موقع عفكرة :
منذ فترة ليست ببعيدة انطلقت شائعة زواجك بالفنان فاروق الفيشاوى بماذا ترد بوسى على ماتم تدواله بخصوص هذا الأمر؟ أصبحنا فى زمن اللاشيئ فاروق الفيشاوى زميل عزيز وهذه الاشاعة السخيفة اختلقها ناس مريضة هدفهم الشهرة على حساب أعراض الناس وقد تأذى زوجى الراحل نور الشريف منهم قبل وفاته كثيرا وقتما كانوا يطلقون اشاعات موت زملائه وهم على قيد الحياة لدرجة ان بعضهم استغل فترة مرضه وكتب انه توفى بالفعل لذلك أدعو الله أن يهديهم.
مارئيك فيما هو مثار حاليا بخصوص زواج الفنانين وطلاقهم بعد ايام ؟
عشت مع نور عمرى كله وانفصلنا باحترام وعدنا باحترام حتى الماذون رفض طلاقنا والعالم العربى كله اما مايحدث الان كارثة مجتمعية وانفصالنا كان جسديا فقط فحتى بعد الطلاق على الورق ظلت صداقتنا هكذا تكون النهايات أما مايحدث الان من تشويه وتشهير بعد الانفصال والحياة الزوجية التى لم تكد تبدأ ماهو الا قلة ضمير.
ماهى أسباب غيابك عن الساحة الفنية ؟
لا أعتبر نفسى غائبة أنا موجودة ولكننى أبحث عن أعمال فنية تضيف لرصيدى الفنى ولا تخصم منه فأنا أتصور أن النصوص هي التحديات التي تواجه المبدعين في مصر ونحتاج إلى جيل من الكتاب قادر على طرح أفكار جديدة ورؤى مختلفة
اذا لماذا قبلتى المشاركة فى مسلسل بيت السلايف ؟
مسلسل بيت السلايف عمل ثرى مكتوب بحرفية شديدة وتحمست له منذ قراءة السيناريو وهو تجربة جديدة تماما بالنسبة لى حيث تدور الأحداث داخل عائلة لكل شخص فيها عيوب ومزايا ويناقش الخلافات بين الأخوة غير الأشقاء وكيف يغير الصراع على الميراث طباعهم ويفضح أبشع ما بداخلهم وجسدت دور سيدة أعمال تمتلك شركة سياحة ولم يحرمها حبها للعمل من تكوين أسرة وعائلة فلديها ابن يعمل دكتور أسنان وابنة تعمل مضيفة طيران وأنا بالنسبة للعائلة سيدة قوية تحل المشاكل وتحتوى الجميع وهذه النوعية من الادوار كنت قد اشتقت اليها كما انها تحمل هدف سامى ومورال محترم.
حدثينا عن اصعب مشاهدك بالعمل؟
كل المشاهد صعبة ولكن العمل مع شباب واع ولديه رصيد من الموهبة يجعل كل شىء سهل فقد فوجئت بمستوى موهبة الجيل الجديد واكتشفت أيض أنه ساهم فى تطوير صناعة الدراما على مستوى التكنيك.
أين وصلت الدراما المصرية فى رأيك؟
أراها كما أرى كل شيئ فى مصر تمر بمرحلة لخبطة فى كل شيئ ونحن جزء من هذه الحالة المجتمعية والدراما بالتأكيد تتأثر بكل شيئ لكن هذا لايمنع ظهور بعض الاعمال الجيدة من حين لاخر ما هو سر ابتعادك عن السينما لسنوات طويلة؟ كما قلت لاشيئ سوى تاريخى الفنى الذى يمنعنى من الموافقة على أى دور فأنا أكتفى بما قدمته خلال مسيرتى ولن أوافق على أى دور إلا إذا أضاف لتاريخى جديدا رغم أن هناك أفلاما محترمة وصعبة فى السينما هذه الأيام.
لماذا انقطعتى عن المسرح؟
المسرح مصدر شقاء للممثل الذى يقف على خشبته ولكنه فى الوقت نفسه ممتع لانك تنسى الشقاء عندما ترى الجمهور وحاليا ايضا أنتظر النص الجيد الذي يعيدنى اليه مرة أخرى ما أيك فى الوضع السياسى الحالى؟ من يقول لك أنه يعرف جيدا فى السياسة أو يفهم ما نحن فيه فهو مخطئ لأن لا يعلم ما نحن فيه إلا الله عز وجل لكن نحن نعيش حالة أفضل مع الرئيس عبد الفتاح السيسى لأنه يفعل أكثر ما بوسعه للنهوض من الأزمة.
لماذا ترفضين الحديث عن الأيام الأخيرة فى حياة الفنان الراحل نور الشريف؟
كل ما حدث فى الأيام الأخيرة مع زوجي نور ليس مادة للنشر وهذا ليس تنفيذا لرغبته بل هى رغبتى أنا فبيتي وأسرتى هما قلعتى وأى شيء يحدث داخلها خاص بى وأنا طوال عمرى الفنى لم يعرف أحد ماذا يجرى داخل بيتنا.
اليوم تفصلنا أيام عن ذكراه الثانية ماالرسالة التى توجهينها له ؟
أشعر دائما أنه ما زال حيا وأحب أقول له وحشتنى كما أشعر دائما أنه يحضر لعمل جديد وكنت أتمنى أن يشفى حتى يعود ليستكمل مسيرته اعتقد أنها كانت ستكون أعمق بعد تجربة المرض التى مر به

لو عرض عليكى تقديم قصة حياته فى مسلسل أو فيلم هل ستوافقين؟

موضوع لا بد من التفكير فيه بشكل دقيق ومدروس من نواح كثيرة مثلا كيف سيتم تقديمه ومن سيسند اليه مهمة القيام بدوره او بدورى فى العمل الذى سيتناول قصة حياته فالمبدأ فى حد ذاته بالتأكيد أنا موافقة عليه لكن بشروط أهمها الدقة فى الاداء والصدق فى الاحداث

ومن سترشحين للقيام بادواركما ؟

لا أستطيع أن أحدد اسم ممثل بعينه فى الوقت الحالى لأن اختياره مسؤولية كل من المخرج والمنتج لكن عندما يكتب العمل ستظهر الرؤية ومن هو الشخص المناسب للدور اما بالنسبة لدورى هناك ممثلات كثيرات ولا أستطيع أن أحدد ممثلة معينة فحاليا لا توجد ممثلة شبيهة لى لأن كل فنانة لها شخصيتها وهذا هو الأجمل ولو ظهرت الممثلة بصورة مشابهة لممثلة أخرى أو كامتداد لها سيكون مصيرها الفشل لان الأصل موجود.

ومن الفنانة التى تجبر بوسى على متابعة اعمالها من فنانات اليوم؟

هناك فنانات أحبهن على المستوى الشخصى والفنى منهم منى ذكى وهى ممثلة ممتازة ومنة شلبى وشخصيتها جميلة وهند صبرى ومنة فضالى كلهن نجحن وفرضن شخصياتهن على الاعمال التي قدمتها.

هل تأثر حضورك الفنى بانفصالك عن نور الشريف ورحيله؟

بدون شك الحياة الأسرية دائما تؤثر على الإنسان فأنا مثل كل النساء والفتيات اللواتي يمررن بمرحلة صعبة في حياتهن مثلاعندما يمرض الزوج فمن الطبيعي أن تقوم الزوجة بتمريضه وان تقف الى جواره وليست حياتى مختلفة عن حياة أي سيدة فى أسرة مصرية وانا انتمى الى أسرة مصرية عادية جدا نحب الجو العائلى والترابط فالحياة تتخللها صعوبات ومنحنيات من صعود وهبوط وحزن وكل هذه الصعوبات نتجاوزها بالترابط بين افراد الأسرة وهذا ما يخفف من عبء الحياة، لأن الحياة بشكل عام صعبة ولا تخلو من أزمات صحية ومشاكل مادية وعملية يمكننا تجاوزها بحبنا وترابطنا لذلك حافظت على بيتى وحرصت على أن يكون بعيداعن أعين الناس ولم أظهر بصورة الزوجة التي تستعطف الناس وتثير شفقتهم وبالتالى تأثرت نجوميتى بسبب ظروفى الاسرية من انفصال وخلافات ومرض وابناء حتى بعد وفاة نور الشريف أحسست أن الدنيا بلا هدف وأن الفن من بعده تأثر كليا

أيهما تأثر بالآخر فنك أم حياتك الشخصية ومارئيك فى ظاهرة الام الفنانة ؟

أنا عاشقة للفن والفن لم يأخذ من حياتى فأنا أخذت حياتى من الفن زوجى كان فنانا وابنتاى نشأتا فى أسرة فنية ولم يكن هناك أي تقصير في بيتى والسبب يعود لأمى ودورها فى حياتى ففى الوقت الذى كنت أعمل فيه تولت هى تربية الأولاد والام الفنانة ظاهرة قديمة وليست حديثة وقديما كانت اغلب الفنانات تضحين بامومتهن من اجل الفن اما الان فقد تنجب اى فنانة وبعد اقل من سنة تجدها فى عملها الفنى كأن شيئا لم يكن حتى انها خلال السنة التى غابتها بسبب الحمل والولادة كانت الفضائيات تعرض لها فيلما او مسلسلا كان قد تم تصويره وبالتالى لم تفقد لا فنها ولا امومتها بخلاف نور الشريف.

من تفتقدين الان فى حياتك ؟

أمى لأنها هى التى ساندتني كثيرا فى بداية حياتى خاصة وأن والديى كان يرفض فكرة دخولى مجال التمثيل إلا أن أمى وقفت بجوارى ودعمتنى وأقنعته بأن أخوض التجربة بالإضافة إلى تعبها الكبير جدا معى وأنا طفلة وحتى عندما كبرت وبعد زواجي وإنجابي ولولاها لما استطعت أن أفعل شيئاً أو أن أحقق هذه الانطلاقة الفنية إلا بوجودها في حياتى وأدعو لها الآن بالرحمة والمغفرة وأن يجازيها الله عنى كل خير .

من ضمن فنانات جيلك من هى أاكتر فنانة كان يفضل نور الشريف العمل معها ؟

كان يفضل العمل دائما مع المرحومة سعاد حسنى وكان دائما يقول انها مدرسة تمثيل.

انتقدك الناس على ملابسك الملونة بعد وفاة نور الشريف حب عمرك بايام قليلة ؟

لايمكن أن يحزن شخص فى العالم على وفاة نور الشريف مثلى فقد كان زوج واب واخ وصديق لى طوال حياته لكن الحزن في القلب ولا تعبر عنه الملابسى فلو كانت الملابس السوداء ستعيده إلى الحياة فلن أخلعها أبدا

هل تتبرئين من ملابسك المثيرة فى بعض افلامك فى البدايات ؟

بالعكس أعتز بها ما دام فى السياق ليه أتبرأ منها؟

وكل سِن وله وقته وأنا معملتش حاجة في السر.

فى نظرك من هى نجمة الدراما الاولى حاليا ؟

نيللى كريم نيللى ممثلة كويسة جدا وعلى المستوى الشخصي أنا بعشقها.

هل من الممكن ان تاخذ بوسى قرار الاعتزال على غرار زميلاتها ؟

لا افهم معنى معتزلات ونورا شقيقتى معتزله ومحجبة ونحن على علاقة جيدة جدا لكن انا لدى افكار وقناعات غير لذلك لن اعتزل ولن ارتدى الحجاب.

فى نظرك هل استطاع مصطفى شعبان ان يأخذ مساحة الراحل نور الشريف دراميا او يحتل مكانته ؟

اطلاقا لم ولن يستطع لا هو ولا غيره فالناس كانت تنتظر مسلسل نور الشريف من رمضان الى رمضان الذى يليه لكن مصطفى شعبان انحرف فنيا ولايمكن تشبيهه بنور الشريف اطلاقا.

وماذا عن مكتبة نور الشريف ؟ مكتبة نور الشريف عبارة عن مكتبة كانت تضم نفائس الكتب التاريخية والفلسفية والنقدية وطلبنا نقلها إلى مكتبة الإسكندرية رغبة فى تقاسم رائحة العملاق نور الشريف لكل محبيه عبر عبق الكتب التي كان يقرأها والتي تحمل لمسات منه حيث كان يؤشر على بعض الكتب بعلامات ورموز وملاحظات خاصة وهى مبادرة تهدف الى تخليد اسم وذكرى الراحل نور الشريف.

فيديو اليوم