Menu

النائب الياس حنكش 100 يوم على الإنتخاب أفعال وليس أقوال..

شربل كرم

معالي النائب الإنسان الياس حنكش..

 

النائب الياس حنكش من الشعب الى الشعب يطل ليخاطب الناس بعد الـ 100 يوم الأولى على الإنتخاب.

بعد التحية والسلام تكون بداية الكلام،إستهل النائب الياس حنكش بداية الحوار في طلبه من الناس بالتعبير عن رأييهم في شفافية وحرية في ما أنجزه حتى اليوم وفي كلامه، مما لا شك فيه هذا الحوار والتواصل مع الناس يخلق هذه المحبة والصراحة بين رجال السلطة والشعب والمحبين والغير محبين، لأن النائب الصادق الذي يعمل ويعمل لإجل الناس يتواصل معهم ويطلب رأيهم تماماً كما فعل الياس حنكش من خلال إطلالته عبر الشبكة العنكبوتية  من خلال صفحته على الفيسبوك ليحاور الناس وجمهوره لأنه من الناس والى الناس….

وقد أحب تقسيم هذا العمل الى سبع اقسام

العمل البرلماني: حيث عرفه على أنه الأساس للتواجد وتأسف على غياب التشريع بسبب الشروط الكثيرة الموضوعة لتشكيل الحكومة  وتناتش الحصص والفجع والشجع المسيطر في ظل أن البلد يغرق في المجهول لذلك علينا أن نعي أهمية دور التشريع والحاجة الضرورية والملحة للبدىء بالعمل البرلماني..!  ولكن في ظل غياب التشريع يتم العمل باللجان ومن خلال هذه اللجان تشاركنا  في إستشارات من خلالها تم تسمية رئيس مكلف للوزارة المقبلة “الرئيس سعد الحريري”، وقمنا بالجولة على الرئساء الثلاثة: رئيس الجمهورية ورئيس المكلف “سعد الحريري “ورئيس مجلس النواب حيث قدمنا له إقتراح أو مشروع إنشاء لجنة خاصة لتطبيق قانون اللامركزية الإدارية..

وأما عن تقديم الإقتراحات في هذه الأيام الـ100 الأولى… 1 تم تقديم إقتراح قانون فصل وزارة الداخلية عن وزارة البلديات وبالتالي يكون للداخلية وزارة خاصة تعتني وتهمتم بالشؤون الداخلية، ووزارة خاصة للبلديات تهتم بشؤون العمل البلدي والبلديات.. ومن جهة أخرى فصل وزارة الأشعال عن وزارة النقل خاصة أن قطاع النقل في لبنان يحتاج للتظيم والتأهيل بشكل يخدم المواطن ويلبي حاجاته مما يؤدي الى تخفيف زحمة السير الخانقة التي يعاني منها معظم اللبنانيون فنحن بحاجة الى قطاع نقل فعال يخدم هذه الحاجة…

ومن جهة أخرى كبرلماني شاركة في سان ريمون إيطاليا بالمنتدى  الـ 94 بشأن القانون الدولي للاجئين وحقوق الإنسان..

واليوم أنا عضو ومن ضمن مجال تخصصي ودراستي في لجنة التجارة والتخطيط والصناعة برئاسة النائب نعمة فرام ولقد تم الإجتماع لثلاث مرات..  ومن جهة ثانية عضو في لجنة الشباب والرياضة.

وأما عن الجلسلت المشتركة أهمها الجلسة التي تتناول موضوع النفايات الصلبة التي إنسحب منها نواب الكتائب بشخص النائب سامي الجمبل لأن رئيس الجلسة النائب إيلي الفرزلي لم يعطي الدور لنواب الكتائب مع أن النائب سامي جميل أعد خطة وتقنية هامة جداً بخصوص موضوع النفايات الصلبة وتم الإحالة اليوم للتصويت والى الهيئة العامة..

التعليم.. تكلم عن أزمة الأقساط والمدارس خاصة في ظل الأوضاع الإقتصادية الراهنة، وعن زيارته و صداقته ودعمه مع جمعية أصدقاء المدرسة  الرسمية في المتن كي تكون بيئة جيدة لتحضن أولادنا، ومن المعروف كم يعاني قطاع التعليم الرسمي من صعوبات ولقد اجرى النائب الياس حنكش العديد من الزيارات للمدارس الرسمية وشارك في تخريج الطلاب. و بالعديد من الزيارات للمدارس الخاصة..

وقام بزيارة جامعة الـ ndu حيث تم بحث العديد من المواضيع مع الإدارة وعن كيفية مساعدة الطلاب في دفع الأقساط والخ من مواضيع تسهل على الطلاب امكانية دفع الرسوم وبرامج الدعم لذلك. ومن نفس المنطلق زار النائب حنكش جامعة الروح القدس جامعته التي تخرج منها منذ حوالي ااـ 17 عاماً..

وشارك في جميع إجتماعات المدارس الخاصة تلك المتعلقة بالمادة 46 والـ 6 درجات التي وضعت الأهل والأساتذة في مواجهة وصدام بسبب غلاء الأقساط مما بسبب سلسلة الرتب والرواتب مما يؤدي الى خراب ومشاكل كبيرة في حقل التعليم الخاص، وكان نواب حزب الكتائب، وحزب الكتائب  قد عبروا عن رفضهم لهذه الضرائب المفروضة  واستطاعوا في المرحلة الأولة الطعن بتجميع 10 نواب، ولكن في المرة الثانية لم يتمكنوا..

التجنيس

رغم صعوبة هذا الملف وحساسيته ودقته فتح الجدار نواب الكتائب والنائب الياس حنكش من خلال ارسال كتاب الى رئاسة الجمهورية وكان الرد الرئاسي أن وزارة الداخلية هي المخولة وطلبوا من الوزارة تقرير عن الملف ورغم التعتيم الكبير تمكنوا من الوصول الى التقرير وبعدها احيل الى الأمن العام وقد تم النظر في العديد من الأخطاء التي تم تبيانها ولم يتوقف النائب الياس حنكش ونواب الكتائب عن السؤال ماذا حدث في الملف وهل حصل على الجنسية من يستحقها، وهل تم حزف من لا يستحقها وتصيح الأخطاءألخ…

وهنا قام حزب الكتائب بالإتصال مع غيرهم من الأحزاب المعارضة لهذا  المسروم ، ولكنهم لم يتقدموا للطعن رغم أن الأحزاب الذين شاركوا في هذه اللجنة قد تقدموا للطعن، ولكن نحن إحتراماً لصلاحيات رئاسة الجمهورية ولعدم الحد من هذه الصلاحيات ولثقتنا بعمل الرئيس ورؤويته في هذا الخصوص، على أمل أن يتوقف هذا الملف أو على الأقل عند من لا يستحق الجنسية…

الزراعة والصناعة….

على صعيد الصناعة والزراعة جول مع مدير وزارة الزراعة الصديق لويس لحود والتجوال على المزارعين في المتن والإجتماع مع روؤساء البلديات وتفقد شجر الصنوبر  في مار موسى، والعمل على المحافظة على الطبيعة الخضراء من خلال مساعدة المزارع والأضطلاع على الأسمدة المستعملة والتقرب من المزارع والشد على يده من خلال تقديم المساعدة والدعم والسؤال الدائم على أحواله. وتفقد مزارعين التفاع، ومؤخراً الوقوف الى جانب صيادي الأسماك في ضيي ومعرفة حاجاتهم.. 

الإسكان  

في ظل البطالة الكبيرة التي تطال قطاع التوظيف وهجرة الأدمغة للبحث على فرص العمل للعيش بكرامة جاء

ملف الإسكان الذي يخنق الشباب اللبناني اليوم وكان الأمل الوحيد أمام إيقاف الهجرة التي تصيب الشباب وكم هدم هذا الملف وأوقف العديد من الأعراس لأن هؤلاء الشباب القادمون للزواج لم يحصلوا على قروض الإسكان للشقة، ومعظمهم كان قد دفع مبالغ في إنتظار قرض الإسكان، لم نسكت كنواب الكتائب عن هذا الملف الخطير جداً وأنا كـ الياس حنكش أشعر بالظلم الذي يلحق الشباب اليوم في ظل غياب الإسكان وبناء عليه قمنا بأكثر من زيارة الى المصارف اللبنانية، والمصرف المركزي والى وزارة المالية وإجتمعنا مع رئيس مؤسسة الإسكان الأستاذ روني لحود، وإستكملنا الزيارات مع نقابة الوسطاء العقاريين لفهم كل نقاط الملف وقد إستطعنا من خلال هذه الزيارات فهم كل ما يجري بخصوص ملف الإسان ونحن نعتبر هذه القضية مهمة وأساسية جداً وكحزب ندعم كل الحلول وكـ الياس حنكش أيضاً، وسنتابع هذا الملف بإستمرار كي لا يتم نسيانه وللعمل على إعادة تيسير هذه القروض لأنها ضرورة ملحة ويجب أن يتم العمل على تيسيرها بأسرع وقت وكتبشير إيجابي تلقينا وعود أن ملف الإسكان سيتجه الى الحل في أقرب وقت وربما خلال شهر.

لم يغب دعم دور المرأة في المشاركة بالمجتمع والسياسة عن النائب الياس حنكش من خلال إيمانه بدور المرأة في المجتمع وقد شارك في العديد من المناسبات الإجتماعية كـ مؤتمر مهارات، ومؤتمر خاص بكم وزيرة رح تنتخبوا وغيرها من المناسبات الداعمة لحقوق المرأة لأنها نصف المجتمع.

البيئة

عندما نتكلم عن البيئة اليوم يأتي أمامنا مشهد النفايات المتنقلة هنا وهناك ومع إقتراب فصل الشتاء والهواء والعواصف والسيول التي قد تجرف النفايات الى كل الأمكان من هنا ناشد الياس حنكش المعنيين وناشد نواب الكتاب المعنيين ورئيس الجمهورية للحد من هذه الكارئة البيئية الخطيرة ومن جهة أخرى يدعم النائب حنكش كل خطة مقدمة من اي بلدية شرط ان تكون مدروسة وغير خطيرة إنطلاقاً من مبدء اللامركزية الإدارية.. وقد تابع موضوع

طريق بيت مسك الحيوي ومعاناة أهلنا خصوصاً في فصل الصيف، إلتقيت رئيس بلدية العطشانه جورج جبور والمتعهد نبيل ناكوزي، حيث عاينّا الأخطار وتم الإتفاق مبدئياً على أن يتم فتح الطريق    تسهيلاً لأمور سكان المنطقة مع الأخذ بعين الإعتبار سلامة المرور.

ومراقبة السدود العشوائية على مجرى النهر والردم العشوائي وقطع الأشجار وقطع الأشجار بذاته هو مجزرة في حق الطبيعة والخالق وهنا نناشد وناشد النائب حنكش وزير البيئة مع إقتراب فصل الشتاء حيث ستجرف سيول الأمطار الى الضيع المحاطة..

نشاط الـ 100 يوم الأولى للنائب الياس حنكش وكأنها سنين من العمل البرلماني هو نائب من الشعب الى كل الشعب الى الأمام في صرخة الحق وتحقيق الأهدام وتغيير المصير

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيديو اليوم