المقدمة:
صحافية وباحثة متخصصة في العلاقات الدولية و العقل العربي –الاسلام من منظور علم الاستشراق للحديث عن النظام اللبناني والذهنية اللبنانية على ضوء التحديات والتطورات الداخلية التي تعصف به كمدخل للبحث عن المخارج والحلول الممكنة لبناء دولة الانسان والمواطنة وللحديث عن العلاقات المسيحية-الاسلامية من أجل الحد من النعف والطائفية والانقسام. أهلا بك في برنامج عالموعد في قناة نورسات ….
بداية، كيف تقيمين النظام اللبناني وإمكانية تحقيق نظام كامل متكامل لمواجهة التحديات اللبنانية؟
-أرى أن الحديث عن النظام اللبناني مسألة معقدة جداً لعددة اعتبارات منها : فقد اطلعت على جلسات مجلس النواب حول مسألة الموازنة وأتاسف جدأ أن اقول أن انها غير جديرة بالذكر لا من حيث شفافيتها وارقامها واطروحاتها ولا اسلوبها في طرح معاناة الشعب او معالجة قضايا الشعب اللبناني الملتهبة على كافة الاصعدة الاقتصادية والمعيشية والثقافية والسياسية . إن النظام اللبناني حقيقة هو في مأزق عميق جداً . وقد لفتني ما تفضلت به النائبة بولا يعقوبيان من طرح من مواجهة صريحة ومحاسبة ومسألة لكن، هناك علامة استفها على خلفية كلامها لماذا هذه المكاشفات الان ولنسلم جدلاً انها صادقة فيما تقوله ، فالحلّ لا يكون فقط من خلال المنابر والاعلام والهوبرات بل في العمل السياسي واستئناف النضال حتى النهائية . إن الاصلاح ليس موضة العصر ، عندما يظهر موضوع جديد ننسى ما كنا نبادر أو نقوم به من سعي تحصيل اصلاحي أو على االقل مطالبات.
إن وضع النظام اللبناني سيئ بإمتياز بسبب النظام الطائفي القائم على المحسوبيات والحاصصة والزبانية والانتفاعية والمصلحة الفردية على حساب الجماعة اضف الى ذلك الذهنيات المأدلة القائمة على ايديولوجيات مسبقة غير كفيلة بالتقدم والتحول . وهناك من يعمل كل جهده على تعزيز هذه الثقافة وترسبات الماضي لتبرير نفسة والاستمرار بما نحن فيه وعليه من مأزق وتخلف وتعصب وارهاب خذي على سبيل المثال ما حدث منذ أشهر في الجبل وفي طرابلس وخلفية تصريح وزير العمل أبو سليمان جراء مطالبته ان يكون الجميع له رخصة عمل وغيرها من الامثلة .
أنا أعتقد مواجهة كل هذه التحديات تكمن من خلال دولة علمانية قائمة على اساس فصل الدين عن الدولة والاستفادة من تجارب الغرب وبخاصة تجربة فرنسا والعلمانية من حيث الاستفادة لا من حيث استنساخها. فكل بلد خصوصية خاصة وثقافة وتراكمات وظروف ونشأة كل دولة تختلف بها عن الاخرى . فلا يمكن مقاربة الربيع العربي بالثورة الفرنسية ولا تراكمات اوروبا وانوارها ونهضتها وفلاسفتها بواقع العالم العربي لا بالظروف ولا بمراحله الانتقالية ولا يثوراته وظروفها وحيثياته . من هنا، المطلوب فهم ماهية الدين ومقاصده والعمل على بناء دولة حرة مستقلة عن الاطماع الخارجية والاستعمار الميداني ةالثقافية وتحصين البيت الداخل والانتقال من مرحلة الثورة الى مرحلة البناء والنقد الذاتي وذلك لا يتم الا من خلال ابعاد رجال الدين عن السلطة عبر تخصيص وزارة الشؤون الدينية التي تعنى بتنظيم حياة المؤمن والتي على الدولة فرض رقابة عليها ومحاسبها عند أن محاولة انتهاك كما علينا بناء خطاب جديد يليق يقرن الواحد والعشرين.
من الملاحظ أن الشعب اللبناني على رغم ويلاته وانكساراته لا نزال نشهد حالة من بصيص الامل واحياء الاحتفالات وكأن شيئأ لم يكن. برأيك ما الذي يميز الشعب اللبناني عن باقي الشعوب؟
في الحقيقة سؤالك جيد جداً وذكي. سأشرح لك مسألة مهمة جداً وهي أن ما يميزنا نحن العرب عن باقي الشعوب سواء نحن اللبنانيين او شعوب عربية اخرى هو هذا التجذر الايماني الذي نستمد من خلاله الروحانيات . إن مسألة الروحانيات مسألة معقدة حداً لعدة أسباب أولها ان الانسان بدون روحنيات مجر انسان حواني اسير المادة والشهوات وملذات الدنيا. والجدير ذكر ان نيشه في فلسفته قال خوفي فيما لو فشل النظام الجديد ودخل بني آدم العدمية واللامعنى ، فهو كان يتحدث عن الإنسان السوبر المتفوق فمع الانظمة الكبرى كالديمقراطية الليبرالية والرأسمالية وضعت النظام العالمي امام تحديات عظيمة منها مواجهة عالم غير متكافئ ما أدى الى اندراج اللامساواة ضمن مجتمع السوق وتصاعد حركات الاحتجاجات الاجتماعية ما فرض واقع السوقنة الوهمية والحركة المضادة. فقد أدان البابا فرانسيس واقع الاقتصاد العالمي الذي يقتل الحياة البشرية واللامساواة والمجاعة المستشرسة والتهميش الممنهج دون امكانات او اي وسيلة للهروب من هذا المأزق حيث بات يشعر الانسان الفقير بنوع من البقايا بل المنبوذ نظرا لهذا الحجم من التفاوت نتيجة النظام المالي الذي يهدف الر الربح مما ينشأ عنه ازمات كالعنف والاستبداد الافتراضي بسبب عبادة المال التي اصبحة عبارة عن الوثنية الجديدة التي تتحكم بمنظومة حياتنا واخلاقياتنا. ان هذه النيوليبرالية ادت الى اعتماد نمط جديد من الايديولوجيا او شكل من الحاكمية وما يقابلها من فردية مما قد تؤدي الى نهاية التاريخ كما تحدث فوكوياما في كتابه بفعل التداعيات المترتبة على المجتمع نتيجة استخدام حجم القوة الشرائية والتحول الى شعوب مستهلكة مما له انعكسات خطيرة على المجتمع سواء نفسي او جسدي او اخلاقي والتفكك الاجتماعي واستفحال حالات الفساد والانحراف والتفاوت الاجتماعي والمجاعة والجريمة حتى ان الجدير ذكره هنا ان المعرفة والثقافة باتت مسخرة هي نفسها وخاضعة للسلعنة لتلبية حاجة منيستطيع شراءها. والاهم من ذلك ، أن الجامعة باعتبارها موضعا رئيسيا لانتاج ونشر المعرفة هي موجهة على نحو متزايد الى المصالح الخاصة بدلا من ايجاد رؤية استشرافية مستقبلية وهذا التشويه هو الذي يجعل المعرفة سلعة وهمية. اضافة الى ذلك ، إن عودت الشعبوية سببها ان الديمقراطية فشلت تحقيق العدالة واقتصرت على قبول بتعدد النخب في المجتمع وحرية تكوينها وتنافسها من اجل الوصول الى السلطة. وبالتالي ، ان هذه التحديات التي ستوجه العالم الثالث مثل لبنان وغيره من الدول المتضررة من هذا الواقع الاقتصادي ان تعود الى ربها لتشعر بالسكية والسلام بعد هذا الاضراب والعدمية الذي العالم مهدد به . وما اريد أن الفت االنتباه اليه هو ان عودة الدين في اوروبا ليس بفعل ان العلمانية فشلت بل هذا بمثابة نوع من التراكمات الاجتماعية والثقافية المتحركة والناضجة . باختصار مهم جدا معربة سيرورة حركة التاريخ والتيقن بها. من حيث انه لو عاد الغرب الى المشهد الديني ، فالدين أخذ حجمه الاقسى من حيث التجريد والانفلاش المعنوي والعقائدي والنفسي. بعكس الدول العربية التي لم تبدأ بعد مرحلتها الانتقالية لانها بكل بساطة لم تبدأ بعد مرحلة النقد الذاتي.
لكن، ما يميزنا في لبنان أنه على رغم من كل شيئ نعود ونحلق كطائر الفنيق من بعد ركام وتدمير وهذه نعمة بسبب العامل الديني. فالديني مسألة سيف ذو حدين . ليس المطلوب القطيعة والفصل والعقدة على غرار التجربة الفرنسية على ضوء العمليات الارهابية فالمطلوب التوازن والاعتدال لتستقيم امورنا. فالله ليس بالمسيطر ولا بالوكيل بل الامر شورى وأرسلناكم رسلنا ليحكموا الناس بالقسط ،، فالله لا يحب المعتدين
،،، وكذلك بالمسيحية فالمسيح عليه السلام دعا الى المحبة والتسامح ومسألة الصلب تعني الفداء لخلاص البشرية والسؤال ما المقصود بالخلاص ؟؟؟ الخلاص لي بادانة الاخرين والاقصاء والعنف طبعاً بل يعني الخلاص تقويم الخطأ والعودة عنه.
كيف تفسرون ظاهرة عودة الدين في أوروبا؟
إن الحداثة والعلمانية والرأسمالية المتوحشة جعل الانسان في اوروبا يعيش أزمة اضطراب وتفكك وعدمية استوجب عامل الدين الذي وضعته الثورة الفرنسية وما تلاها من حركة الأنوار والنهضة في الهامش ليعود الان الى المركزية بحكم عوامل التوحش واللاانسانية واللاعدالة والاحتراب الروحي والنفسي اضافة الى اسباب اخرى كالنزعة القومية جراء الاعتداءات الارهابية وما رافقها من رهاب الاسلام أو الاسلاموبوبيا وأزمة المهاجرين .
بالعودة الى المناهج التعليم في لبنان كيف تقيميها وما رأيك بها؟؟
في الواقع وأتأسف أن أقول أن مناهج التعليم في لبنان سيئة جدا مع احترامي لبعض الاستثناءات وسأشير إليها وهي ان المناهج التعليم قائم على الحفظ والاديولوجيا المسبقة من مواضيع المختلف عليها سواء التاريخ والدين الجنس السياسات الدولية المنطلقات البحثية والمنهجية فهي ليس قائمة على العلم بل على حكم مسبق غير علمي واعني هنا على سبيل المثال مسألتين واجهتهما كتجربة خاصة لامستها على المستوى الشخصي أولا دراسة اسرائيل من الناحية السياسية والتوراتية الاركيولوجية من وجهة النظر اليهودية والمسيحية والاسلامية وثانيا: موضوع الجنس كطرح علمي غير غاضع للايديولوجيا والمعتقلات العقائدية الدينية اي النظر الى الجنس كجنس حاجة بيولوجية طرح علمي غير قائم على ترسبات مرضية ووسواس ديني عصبي . ليضح عندي أننا غير مهيئين بعض لنكون مواطنين بسبب ثقافة الاقصاء وعدم توفر فضاء حرّ وعلمي للمقارعة الفكرية في العمق وتشريح الحالة بشكل علمي دون تدخل جماعات االمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( االمن الاعام الدولة السلطة المرجعيات الدينية،،)، وهذا سبب في بناء عقول مأدلجة ومتعصبة واقصائية لا تفقه سوا بمنطق الانا . فكلما ارتفع منسوب الانا هذا مؤشر على انا المجتمع لا يزال اسير الكبت والعقد والوسواس العصبي ومن هنا نفهم لماذا العالم العربي اسير الطواغيت واستبداد الانظمة الديكتاتورية هذا بفعل ثقافة البطريركية –الابوية اي الذكورية المستفحلة بسبب هذا الارث الثقافي الذي تم تثبيته بفعل القمع والاقصاء والكبت وواقع المرأة المستعبدة جنسيا . أنا اعتقد ان التحرر الجنسي هو مقدمة للتحرر من الانظمة المستبدة والطائفية .
فالمطلوب نقد ذاتي حقيقي قائم نقد الثقافة الذاتية وليس استساخ تجارب وتعميمها على مستمع له خصوصية خاصة وظروف واختلافات يختلف بها عن واقع دول اخرى وتفعيل حجم حرية الضمية والانكشاف والتحرر من ترسبات العقد الجماعية والدينية والنظر الى الاخر بعير الحوار والتلاقي حول الهواجس والتحديات المشتركة والقواسم المشتركة وهذا لن يتم الابالمقارعة الفكرية الحرة وثقافة الاعتراف بالاخر . وتفعيل مسألة الشراكات المتبنية من قبل بعض الجامعات للتعرف على مناهج الغرب وما توصلوا اليه من علوم جديدة وتبادل الخبرات و الاساتذة وتطوير مناهج التعليم والانفتاح على كل العلوم وتعديلها وادخال
العلوم الانسانية على العلوم الشرعية والدينية من أجل انسنة الفكر والمفهوم الانساني . يقول لوفينغ شتاين، الفيلسوف النمساوي :” أن حدود لغتي تكمن في حدود كوني” هذا باختصار شديد(،،،)فتغان
االسلامي من منظور علم الاستشراق. هل لك -من المعروف عنك أنك باحثة متخصصة في الحوار المسيحي؟تعرفي المشاهدين عن علم االستشراق، ما معناه
دراسة كافّة البنى الثّقافيّة للشّرق من وجهة نظر غربية. والسؤال الذي يطرح نفسه يعني علم الاستشراق،لماذا اهتم الغرب بالشرق ولماذا يسخرون ميزانيات جامعاتهم لدعم الدراسات الاستشراقية. لا شك ان علم المجتمعات الاستشراق علم واسع وتتعدد مدارسه لكن المتفق عليه أن علم الاستشراق كان هدفه دراسةالشرقية دراسة متعمقة من خلال اللغات والعادات والاديان والمجتمعات والشعوب لتسهيل الهيمنة من خلال المعرفة بحسب كتاب ادوارد سعيد في “الاستشراق”. ومن المهم أن نذكر انه ليس جميع المستشرقين كانوا ن هناك مستشرقين أمناء قدموا توصيفا دقيقاً مندسين وساهموا في تشويه الحضارة الشرقية وتاريخها فقد كاعن الشرق واخرين اساءوا زوروا الحقائق من خلال زرع فتيل الفتنة والتحريض والتشويه والتزوير فمثلاً إن الخطوة الاولى في تفسير موقف الغرب السلبي من اليكم بعض الوقائع والبراهين لتوثيق هذا الكلام: مي هو البحث عن المنشأ التاريخي للمنافسة بين الغرب والعالم الإسلامي ولعلاقات الإسلام والعالم الإسلاالقوة المتغيرة بينهما. وهذا التاريخ ينقسم الى أربع فترات: م.، عام سقوط 1492م. واستمرت حتى عام 622الفترة الأولى: هي هيمنة العالم الإسلامي التي بدأت عام ع العالم الإسلامي كثيراً، وانتشر الإسلام من شبه الجزيرة العربية الى شمال غرناطة خلال هذه الفترة توسافريقيا وبعض أجزاء من آسيا واوروبا. الفترة الثانية: هي متداخلة مع الفترة الأولى جزئياً، فقد تمثلت بهجوم غربي مضاد عن طريق الحملات م، وهو العام الذي أوقف فيه 1783مرت حتى عام الصليبية التي بدأت في القرن الحادي عشر الميلادي واستتوسّع آخر إمبراطورية إسلامية داخل أوروبا عند أسوار فيينا. وقد أدت نهاية الحروب الصليبية الى بداية الفترة الثالثة التي انتهت الى الفترة الرابعة، وهي فترة الهيمنة الغربية واستعمار العالم الإسلامي في القرنين شر والعشرين الميلاديينالتاسع ع. ومع هذه السورة السلبية انطلقت مع رجال الدين المسيحيين في الشرق الأدنى واسبانيا الإسلامية الذين حاولوا ان يقيموا سداً في وجه تأثير الإسلام على النخب الحاكمة عن طريق تقديم دليل مقنع على تفوق المسيحية ي واجهتهم تمثلت في ايجاد حجة لتشويه الإسلام من خلال الطعن على الإسلام. لكن إحدى العقبات التبالرسالة وبالنبي والقرآن الكريم والسنة وإثارة إشكاليات لماذا الله سمح بإيجاد الشيطان المتعطش للسلطة وبأنه المسيح الدجال؟ ات في العلاقات الدولية من هنا بدأ الاهتمام بالإسلام من اجل البحث عن الحقيقة، وبخاصة عندما حدثت تغيربين العالمين المسيحي والإسلامي، وذلك عندما حققت الجيوش المسيحية أول انتصاراتها في اسبانيا الإسلامية وسيّرت حملات صليبية الى سورية وفلسطين تحرّكها دوافع التوسع الاقتصادي وتدعمها المناشدة العاطفية
وزحف 1453وما تلاها من تطورات سقوط القسطنطينية عام المتمثلة بطرد الإسلام من الارض المقدسةالأتراك الى قلب أوروبا. وخلال الفترة الاستعمارية، اكتسبت الصورة السلبية للإسلام في أوروبا وظيفة جديدة وهو شرعنة إخضاع معظم العالم الإسلامي من قبل دول الاستعمار الأوروبية وذلك من خلال وقف لمسيحية التاريخية على الإسلام وقامت بالهجمات هي بدلاً من الأوروبي. وفي هذا السياق استخدام الهجمات اكانت النتيجة أن اعتبر الإسلام تحقيراً للحقيقة المطلقة بينما عرضت المسيحية كالغاية المطلقة لعملية التطوّر. ، أستاذ جامعة هارفرد، أن ويأتي السبب الثاني في الصراع بين الحضارات حيث يسرد ساموئيل هانتغتوننتائج ما دعا إليه صراع الهويات الحضارية المتنافسة أي تلك التي هي بين الغرب والعالم الإسلامي قائم على أساس حقيقة ان الإسلام ما زال بذاته هوية جماعية قوية ومنتشرة. وهذا ما تخشاه علمانية الغرب. وأن هذا ة المتزايدة الى اوروبا، سينجم عنها نوع من الحرب الاقتصادية الصراع الحضاري المتزامن مع الهجروانهيار القيم والأخلاق واستفحال الانحرافات والشذوذ اللاعقلاني، حيث يصبح الإنسان فيها مستعبَداً وأسير ذي المادة وأخلاقيات العولمة المتوحشة ونظمها التي تفتك في مصير ومستقبل الإنسان وتشوّه هذا المخلوق الخلقه الله ليكون متميزاً عن باقي المخلوقات بعقله الفسيح وقلبه المطمئن. إن هذه التهلكة التي ألزمته العيش في نظام عالمي رجعي جردت الإنسان من كينونته وخصوصيته وثقافته وأخلاقه وزرعت فيه قيم الحداثة العلاقات البشرية قائمة على تبادل المصالح المشبوهة والمشوّهة ظناً أنها أفكار تقدمية وهي براء من ذلك. فوالارتقاء والرقي وليس إذكاء الحروب الدموية والنفسية والنوازع الانفصالية للدول القومية الوطنية وإثارة –الحروب الدينية. المسألة ليست في ان الإسلام يحارب الحضارة الغربية القائمة على الإرث اليهودي رب المسيحي الكاثوليكي هو الذي حارب اليهودية ونبذ أتباعها وطرد المسلمين من المسيحي في حين أن الغإسبانيا ومارس كل اشكال العنصرية والاضطهاد بحقهم وصولاً الى استعباد السود وإبادة الهنود الحمر. ان التحلل القيمي في هذا التباين والتناقض في القيم وتنميطها وجعلها واحدة لدى البشر وذيوع أعلى نسب الفساد واكثر المجتمعات تطوراً ومن جعل المرأة سيداً مستقلة فأصبحت سلعة جنسية قائمة على مبدأ المتعة والاستلذاذ الجسدي بدلاً من الحرص على هذه الحرية في تقديم نماذج إنسانية حضارية يرتقي من خلالها الإجيال. كيف كك الأسري المستفحل يصعّد الأمر بدلاً من حماية الأسس التي ذلك ونسب الطلاق والعزوبية والفردانية والتفتشكل نظام المناعة في ثقافة هذه المجتمعات سواء غرباً أو شرقاً، وبخاصة النظام التربوي ودوره المهم الذي يمكن أن تلعبه النخب الدينية والثقافية والإعلامية في تثبيت نظام المناعة ودعمه ليس فقط من خلال ثقافةقومية شاملة. (……) –التحرّر بل من خلال الثقة بالنفس. وهذا يحتاج الى استراتيجية وطنية
21بالختام ، ما هو جديدك الان وبخاصة على ضوء المبادرة التي اطلقتيها تحت مسمى :”أجيال قرن الذا الخصوص؟رسالة سلام بين الضفتين”، البعض قد يسيئ فهم معنى كلمة سلام . ماذا تقولين به
أحسنت، وسط الكمّ من التناقضات والانقسامات واستفحال الصراعات الاثنية والطائفية والمذهية على امتداد الايراني من –المنطقة العربية والاقليم وبخاصة على ضوؤ تطورات صفقة القرن والاشتباك الاميركي العنف والارهاب والتطرف لا الصعب الحديث حقيقةً عن فسحة سلام أو أمل لكن، اقول واستمر بالقول ان يقتصر فقط على العالم العربي بل يتعدى ليشمل الغرب. فكلما تقدم العالم تقنيا ازداد العالم بؤسا وتوحشاً
الاسلامي وأنا اعتقد بل أثني أن العالم لين يستقيم الامن خلال –فالسؤال ليس مقتصراً فقط على العالم العربي والاعتراف بالاخر ونشر ثقافة السلام على المستوى العالمي وتعيميمها من خلال بثقافة السلامتحصين العالم السلام بين الاديان والحوار بينها فلا سلام بين الاديان دون حوار ولا سلام ولا حوار بين الاديان بدون وجود تشكل ومن الموازين اخلاق عالمية. والسؤال الاهم كيف يمكن الاستفادة من النظام الدولي الذي هو قيد الالقوى الجديدة؟؟
فالمطلوب اليوم خطاب جديد نحاكي به روح الشباب المتتمردة والتي تعاني ازمة اختراب وتشتت في الانتماء والهوية من المهم ان نحقق لهم ارضية تمهد لهم كل سبل التقدم والحضور والتكافئ والانتماء وليس . فالسلام لن يتم الا من خلال التسامح والاعتراف وبناء ثورتنا التي دفعهم الى الهجرة والانحراف والتشتتبخ وهندسة الغرب . ونصيحتي الى كل من تنطلق من الوجدان ونبض الشارع العربي ولين من خلال مطايعتبر إسرائيل عدو احاكي ضميره الحي هل من المسموح أن نستمر بالخطابات والشعارات الحقودة ت والارهاصات والتعاطي مع قضايانا بمنطق التبرير والهزيمة والايديولوجيا المهزومة أم وتجييش الاحتقانامن المفترض أن نضع سياسات وحدوية وتكاملية والانفتاح على محيطنا والحد من التفرقة والانقسام والعمل ن خلال مشروع على هندسة ثقافة عربية جديدة تهدف الى تحصين العرب من كل عدوان مباشر او وهمي موطني قائم على مبدأ المدنية واحترام حرية الفكر والرأي والمعتقد. فالتدبير الذي ناشد به الدين وجميع الاديان هو في اذا طائفتان من المؤمنين تقاتلو استوجب على احدها ان تقاتل الاخرى حتى تعود الى ربها . فمسألة كثر منه نزاع ديني وقصور ثقافي بامتياز. العنف والارهاب مسألة لسانيات وسيميائيات ا