حلّ الفنان غسان الرحباني ضيفاً في برنامج spot on الذي يقدمه الاعلامي رالف معتوق عبر صوت لبنان 93.3،مشيرا الى أن مسيرة الفنان ترفع اسمه وليست الالقاب.
وفي فقرة Coming soon ، شدد الرحباني على أن معهد الياس الرحباني للموسيقى أولوية لديه وهو يصب جهوده في هذا المجال على ان يواصل مساعيه وعمله لتحقيق مشروع الرحبانيtv والاذاعة ايضاً، مشيرا الى أن اعطاء الدروس موهبة وقد خاض التجربة لكنه لا يملك الموهبة في التعليم وهو ما اكتشفه مع اولاده قبل غيرهم.
وكشف عن أن أهله ضغطوا عليه في بداياته ليتعلم البيانو تماماً كما في المدرسة حيث تتعود بعد سنوات على التأقلم مع المواد والاساتذة وبالنسبة له كان البيانو حاجة كالنوم والاكل والشرب معتبرا أن الموسيقى تسلية لكن … منظمة.
ووعد بأن الرحباني تي في سيبصر النور بعيدا عن تحديد موعد لذلك مشيرا الى ان هدفه هو فرض نمط مميز في هذا المجال لافتا الى طلبه طرح بث تجريبي للقناة كانطلاقة لكن ذلك لم يتحقق بعد.
وأوضح أن عودته الى الشاشة مرتبطة بإيجاد ممول للبرنامج وهو ما طلبته الـ otv وغيرها من المحطات اللبنانية وهي خطوة لا يقدم عليها فليس من مهامه البحث عن ممول قال الرحباني. وعن برنامجه اشار الى انه يشبه قليلا “غني مع غسان” والاغاني فيه جديدة تضم كلاماً ولحناً ومواضيع يلزم الفنان بها.
غسان يجد نفسه أكثر في الاغاني الاجنبية من العربية،وهناك أربع اغنيات باللغة العربية حاضرة مع فيديو لطرحها.
في فقرة بين 2، سأل معتوق عن انجازات الرحابنة وأين غسان منها؟ أجاب:الانجاز نسبة معرباً عن أسفه واستغرابه لغياب اي مسرح او معهد او تلفزيون باسم الرحابنة ومسرحهم الذي تربت عليه أجيال. واوضح ان غياب المسرح سببه من يمول الذي بات يفضل اليوم صرف أمواله في غير المسرح.
وعن رأيه بأغاني السيدة فيروز الاخيرة ، كان يفضل أن لا تكون مأخوذة من الخارج وهو بادر أكثر من مرة الى الاتصال ولا اجابة على الاتصالات أو حتى لأخذ وتحديد موعد مع المعنيين. واعلن انه لم ير السيدة فيروز منذ حوالى ثلاث سنوات وكان يفضّل أن يكون العمل مغايراً ولو كان مخولاً اعطاء رأيه لعدّل بعض الامور في العمل.وكشف عن أنه أقرب الى أسامة ومروان وغدي الرحباني أما زياد الرحباني فأراه طبعاً وهو يعطي علماً بغيابه وما يهمني هو الاطمئنان الى صحة زياد . اما اذا يقدم له النصيحة في طرح اعمال جديدة قال: زياد لا ينتظر نصيحة من أحد لطرح أعمال جديدة.
وعن فنانين يوجه إليهم الدعوة الى معهد الرحباني فهم معين شريف، ملحم زين، وائل كفوري،عاصي الحلاني وماريتا الحلاني ودعوته لهم ليست لتحسينهم بل لتطوير نفسهم ما يمكنهم من التقدم في الاداء. ومن خاض الى جانبه تجربة كالفنانة سابين ومايا دياب قال:الكل يحتاج الى التدريب المستمر ولا اتصال معهم لضيق الوقت.
وعن التصريحات النارية ضده في الفترة الاخيرة وتحديدا من الشاعر أحمد ماضي اعتبر أن ما حصل انتهى في وقته وهو انتقده عندما صوب سهامه على العائلة من الرحابنة والسيدة فيروز.
وشدد على أن الجمهور اليوم يحتاج الصراحة والنوعية وما أمتلكه من عطاءات مخبأة يمكن لمياهها إن أزيل السد من امامها أن تروي الشرق الاوسط بالعطاء، مثمناً مساهمته في وضع نهاية لظاهرة آل الديك مع توضيحه أنه لم يحاربهم بل انتقدهم.
وبيّن ان ظهوره في برنامج “منا وجر” غير مدفوع ولا يعنينه هذا الامر، كما أن سكوت غسان الرحباني في بعض المحطات ضمن البرنامج فيه إهانة .
الى فقرة “اقتضى التوضيح”حيث تم الحديث عن مرحلة الترشح الى الانتخابات النيابية السابقة داعيا من يريد خوض هذه التجربة الى الحذر من المرشحين الموجودين معه على اللائحة نفسها وليس على اللائحة المنافسة. وأوضح أن هدفه انمائي بامتياز من تنظيم البيئة وحركة المرور على طرقات المتن.
وتحدث عن ضغوطات تعرض لها كي لا يفوز في الانتخابات معلناً انه في حال قرر خوض التجربة مجددا فهو سيترشح منفرداً ويحب أن يحصل على حقيبة البيئة ان طرح اسمه كوزير.ورأى أن اهم انجاز يمكن ان يتحقق على عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو تأمين الكهرباء 24 \ 24 .
في فقرة on – off ، عرض الاعلامي معتوق بعض الاسماء في الوسط الفني على الرحباني وجاءت الاجابة على الشكل التالي:
On: سمير صفير – هيفا وهبي – نجوى كرم – وائل كفوري – عاصي الحلاني – راغب علامة – جوزيف جحا – فارس اسكندر – معين شريف – زين العمر – ميشال فاضل – نانسي عجرم – كاظم الساهر – كارول سماحة – جوزيف عطية – رويدا عطية – سعد رمضان – ناجي اسطا – سابين – شيراز.
Off: إليسا.
أما عن احمد ماضي وعلي الديك فقال: تعرف الجواب مسبقاً اي off.
ميريام كلينك : لا تعليق .
رولا يموت : الامور زادت عن حدها .
في الفقرة الاخيرة face off ، اتصل معتوق بالاعلامي بيار رباط الذي اثنى على أهمية مشاركة غسان في برنامج “منا وجرّ”، والذي وصفها بالغلطة لكنها في مكانها فهو دينامو البرنامج والحلقة من دونه تفقد حيوتها.
واعلن رباط أن منا وجرّ “راجع” وبكامل اعضاء الفريق فلكل فرد حضور اساسي وضروري في البرنامج.
المحطة التالية عبر فايسبوك والسؤال عن أعمال قدمها يعيد التفكير بها الان من ناحية تحسينها، شدد غسان الرحباني على أن التوزيع يمكن أن يتغير مع العصر لكن التأليف الموسيقي لا يتبدل.