Menu

د. ميسر سري الدين اضطراب الهوية الجنسية ينتهي عندما نتعرف الى نفسنا بعقل الحياة.

)Gender Dsyphoria(أ و اطضراب الهوية الجنسية.

الخلل من مزيج هو الجنسية الهوية اضطرابوالبیولوجی لاجتماعی وا والنفسي الهرموني==: هو بين تطابق وجود عدم بسبب والضيق بالقلق الشعورالجنسية والهوية البيولوجي الجنس. ا هذا يعرف بـ أحياناً لاضطراب “الجنسي ولّ التح”. درجأُ وا التشخيصي الدليل في الجنسية الهوية اضطرابالعقليةفي للاضطرابات لإحصائي1980. ويحدد للمريض، يقيمالطبيبالحالةالعقليةوالنفسيةُ لأوراق ا في لمسجل ا الجنس بين التباين مدى ريض لم ا تقبل عدم أو وتقبل للمريض الرسميةلجنسه. الجنسية الهوية باضطراب لإصابة ا تنتشر حوالي بنسبة 1 كل بين من 30,000 ين البالغ من و الذكور،1كل بين من 100,000 ا البالغات من الجنس لتصحيح حةجرا لإجراء يسعون حيث لإناث.

وجود عند الجنسیة الھویة في لاضطراب ا عن نتكلم أي النفسي، والجنس البیولوجي الجنس بین تضارب على فیظھر لمجنسة، ا والھویة الجنسیة الھویة بین ا ورفض الجنسي، لانتمائھ واضح رفض الطفل بجنسھ لمتعلقة ا لأدوار وا لأنشطة ا في لاندماج ا لأنشطة وا للأدوار أكبر میلا ویظھر البیولوجي، ھذا ویترافق لمعاكس، ا بالجنس لمتعلقة ا لاجتماعیة فلا لمغایر ا الجنس إلى بانتمائھ عمیق بشعور الرفضأنثى أنھا لأنثى ا ولا ذكرا أنھ الذكر یشعر .

الجنسية َّية ُهوِ ال اضطراب أعراض:

يبدا الطفولة، طور في الظهور في لأعراض ا تبدأ قدالسنتين عمر من ةً. في ريض لم ا يبدأ لا وقد بين بالتناقض شعوره بخصوص والتذمر الشكوى لاَّ إ نحوه، به يشعر وما رآة لم با يراه الذي جسده خشونة مثل الثانوية البلوغ لامات ع ظهور بداية مع الثديين ونمو الذكور عند الوجه شعر ونمو الصوتلإناث ا عند.

لأقل ا في ريض لم ا يشكو أن يجب للتشخيصأشهر ستة عن تقل لا مدة لآتي ا من اثنين عرضين.

لأعراض ا بأهم قائمة هذه:

• ع من يعتريه وما جسده عن لانفصال با الشعور ا لجنسه لمميزة ا والثانوية لأولية ا البلوغ لاماتالرسمية لأوراق با لمسجل.

• التناسلية، أعضائه من التخلص في الشديدة الرغبة أنفسهم إيذاء إلى بالبعض يبلغ الذي الحد إلى.

• حتى ملابسهم تبديل أو لاستحمام ا من الشديد النفور التناسلية أعضاءهم يلمسوا أو يرووا لا.

• ا الجنس عن يعبر أنفسهم على بديل اسم إطلاق قبل من به ينادوا أن على إصرارهم مع لآخر،الجميع.

•لآخر ا الجنس يعاملُ كما يعاملواُ أن في الرغبة .

• الجنس إلى لمنتمين ا لأطفال ا مع اللعب إلى لميل ا إليه لانتماء با يشعرون الذي.

• الذي لآخر ا الجنس على الدالة لملابس ا ارتداء إليه لانتماء با يشعرون.

• بشدة، والديهم من إليهم لمقدمة ا لألعاب ا رفض لانتماء ا بعدم يشعرون ذيال الجنس عن تعبر لأنهاإليه.

المضاعفات

العديد في يؤثر أن الجنسية الهوية لاضطراب يمكناليومية لأنشطة ا ومنها الحياة، جوانب من. يواجه فقد في مشكلات الجنسية الهوية باضطراب لمصابون ا ملابس بارتداء لمتعلق ا الضغط بسبب الدراسة الخوف بسبب أو دةالولا عند لمحدد ا لجنسهم مناسبةوالتنمر التحرش من.

فقد إلى الجنسية الهوية باضطراب الحال وصل إذا التس إلى يؤدي فقد العمل، أداء أو الدراسة على القدرةالبطالة أو لمدرسة ا من ربّ. هذه في الشائع ومن لاقات الع في مشكلات مواجهة لات الحا. يحدث وقد

واضطرابات النفس وإيذاء لاكتئاب وا القلق ضاً أيأخرى ومشكلات لمخدرة ا لمواد ا وإدمان الشهية.

باضطراب لمصابون ا لأشخاص ا يتعرض ما اغالبً التوتر يزيد الذي لأمر ا للتمييز؛ الجنسية الهويةلديهم. الصحية الخدمات إلى اللجوء يصعب وقد ا نظرة من الخوف نتيجة العقلية الصحة وخدمات الحا هذه لاج ع في لمتخصصين ا ونقص لمجتمعلات.

لمصابون ا والبالغون راهقون لم ا يكون قد تأكيد لاج لع الخضوع قبل الجنسية الهوية باضطراب لانتحارية ا لأفكار ا لمخاطر عرضة أكثر الجنسلانتحار ا ومحاولات.

العلاج الجنسية َّية ُهوِ ال اضطراب علاجالنفسي )Therapy(

بسبب والقلق التوتر لاضطراب ا هذا مرضى يعاني أقرانهم معاملة سوء من اأحيانً إليه يتعرضون مابهم التحرش اوأحيانً لهم تقبلهم وعدم.

لاكتئاب ا مثل أخرى اضطرابات يعانون قد ا يحاولون قد بل أنفسهم وإيذاء لأكل ا واضطراباتضاً أي لانتحار.

الطبيب إلى اللجوء إلى رضى لم ا هؤلاء يحتاج لذا وعلى به، يشعرون ما فهم على ليساعدهم النفسيآخر جنس إلى لانتماء ا في رغبتهم من التأكد.

البلوغ حاصرات )Puberty Suppression(

يعانون الذين لأطفال ا إعطاء إلى اأحيانً لأطباء ا يلجأ لموجهة مطلق هرمون مشتقات لاضطراب ا هذا التناسلية الغدد)GnRH analogues( التي التستوستيرون مثل الجنسية الهرمونات إفراز توقفالبلوغ عملية ليوقفوا ين لإستروج وا.

ا البلوغ لامات ع ظهور تأخير إلى لاج الع هذا يهدف لإعطائه ريض، لم ا يرفضه الذي للجنس لمميزة الذي الجنس وتحديد لفهم الوقت

شعور تقليل وإلى إليه، لانتماء ا في قاً ح يرغبأجسامهم ناحية الرفض.

تحت الدواء بغرس إما جرعته على ريض لم ا يحصل أو عام، كل مرة لأمر ا هذا تكرار مع الذراع، جلدأشهر ثلاثة أو شهر كل واحدة مرة الدواء بحقن.

لاج الع هذا مزايا: •لاكتئاب وا والقلق التوتر يقلل . • ريض لم ا تنتاب التي لانتحارية ا لأفكار ا يحدُ. • للمريض العقلية الحالة سنِّ يحُ. • ا يجنبُ قد لاً مستقب الجراحة إلى اللجوء ريض لم. العلاجالهرموني )Cross-sex hormone therapy(

تحفز التي الهرمونات ريض لم ا الطبيب يعطي هنا ف لآخر، ا للجنس الثانوية البلوغ لامات ع ظهور هرمون أنثى بجسد لمحبوس ا الذكر يعطىُ ذكر جسد داخل تعيش التي لأنثى وا التستوستيرون، يوافقلإستروجين،فتبدأأجسامهمفيالتغيرإلىماُ هرموناأنفسهم نحو شعورهم

فيديو اليوم