Menu

ماذا قال المخرج العالمي غسان غساني لموقع عفكرة؟!!

التقينا في مكاتب موقع عفكرة مع المخرج اللبناني العالمي غسان غساني، ومن لا يعرف غسان هو مخرج جال كافة انحاء العالم وتكرم في أكثر من بلد ونال العديد من الجوائز في فرنسا، واليونان، وفي لبنان، هو عضو مهم في نقابة السينمائيين في لبنان بيروت . درس الإخراج السينمائي وله تجارب كبيرة في عالم الإخراج على كافة الأصعدة من إعلانات، وفيديوكليب مصور، والعديد من الأفلام، وبعد 20سنة من الخبرة في مجال الإخراج حول العالم ماذا أخبر موقع عفكرة لبنان ومصر.

عناوين

غسان غساني علاقتي ممتازة مع كل سياسي شريف

أسجل أفكاري لأن الفكر هو أساس العمل

ما ذا تغيير بك من بعد 20 عام من العمل الإخراجي؟

زادني الأمر خبرة في المهنة وزادني تواضعاً أكثر لأنني دوماً أقوم بالعمل من باب الحب بالعمل والشغف والدراسة التي لم أنقطع عنها كل أيام حياتي لأنني دوماً أسافر لأتعلم الجديد في عالم الإخراج وأواكب كل التغييرات على مستوى العالم لأستطيع دوماً ترك بصمة مهمة في أي عمل أقوم به وليكون إسمي علامة صادقة وفارقة في سلم عالم الإخراج.

ما هي العوامل الأهم في العمل الإخراجي ؟

الأهم والأهم هي الفكرة والأفكار لأن الفكر هو من يصنع العمل القوي لأن المخرج يشاهد العمل في عقله الباطني قبل أن يعرض على الشاشات، كل شيء يحتاج الى فكر وخيال واسع خيال فيه حبكة عظيمة، لذلك أنصح الجيل الجديد بالعمل على خلق الأفكار الجديدة من خلال المطالعة للكتب والدراسة ومراقبة الأعمال على مستوى العالم وعدم النسخ بل يجب على كل مخرج أن يترك بصمة إبهامه في أعماله فقط لا غير.

بالحديث عن الأفكار هل تشارك بأعمال من خلالها وكيف تحافظ عليها؟

في البداية كل فكرة اسجلها وأجعلها ملكي قانونياً من حيث الحقوق والإختراع، وشاركة بأعمال كثيرة حول العالم من خلال تقديمي لخطط وأفكار مهمة ومدروسة ساهمة في نجاح الكثير من الأعمال على مستوى العالم،

كيف تشاهد حال الإخراج اليوم؟

حال الإخراج وغيرها من الأعمال كله محتكر بيد السلطة والسياسة والمحسوبيات وخاصة في لبنان السياسة تدخل في كل الأعمال لذلك ترى أن اسماء تلمع ولا يكون لها علاقة في العمل الإخراجي ، لذلك قررت الحياد لأنني أكره التبعية والتصفيق والظلم وأفضل فقط أن يكون مفتاح نجاحي هو عملي وثم عملي وثم عملي فقط لا غير..

من خلال عملك في الكليبات المصورة وإخراج الأفلام أيها أصعب؟

طبعاً الأفلام هي أصعب لأنها تتطلب الكثير من الجهد والوقت والدراسة لتدخل كل البيوت ويتقبلها المشاهد ولتكون هادفة وتحقق نسبة مشاهدة عالية، أما الكليب ايصال الأغنية من خلال فكرة مصورة وتنفيذه اسهل بكثير.

علاقتك مع الفنانين؟

علاقتي جيدة مع كل الفنانين والحمدلله.

هل كل من يغني اليوم هو فنان؟

طبعا لا فكما نجد فقراً في الأفكار نجد فقراً في الكلام والفن الحقيقي فحال الفن كحال الإخراج إحتكار وتبعية وأمور كثيرة تحكم على النجاح…!!!! ليغلب القوي في واسطته على حساب الموهبة والدراسة وهذا الأمر ينطبق على غالبية المهن.

أعمالك الجديدة؟

قمت بتنفيذ حوالي 5 كليبات وتركيب مشاهد من الفساد والظلم القاسي الذي يسيطر على حقوق الإنسان الضائعة في العيش بكرامة على أغاني لكبار الفنانين لتكون رسالة في وجه ظلم الإنسان.

علاقتك مع أهل السياسة؟

تربطني علاقة جيدة مع كل إنسان غير فاسد وكل سياسي نزيه لأننا نفقد البلد فالشباب يهاجر الى الخارج، والكل حزين وضائع وهذا ليس لبنان لأن لبنان من أجمل البلدان ولكن طمع تلك الطبقة السياسة أضاع البشر والحجر.

فيديو اليوم